كوكبة من أبرز الشخصيات والرواد في عالم الرياضة تلهم الأجيال المقبلة في أول أيام المؤتمر الدولي لرياضة المرأة 2017

6 نوفمبر 2017

كوكبة من أبرز الشخصيات والرواد في عالم الرياضة تلهم الأجيال المقبلة في أول أيام المؤتمر الدولي لرياضة المرأة 2017

حشد من الحضور والوفود يستمعون إلى ثلاثة وزراء من دولة الإمارات، ورياضية حاصلة على ثلاث ميداليات أولمبية؛ ورياضية حاصلة على 10 ميداليات في الأولمبياد الخاص؛ ومؤسسة جمعية ماراثون بيروت المعروفة عالمياً؛ ورئيسة قسم التسويق العالمي للرعاية في شركة فيزا، وغيرهم.

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 6 نوفمبر 2017: شهد زوار المؤتمر الدولي لرياضية المرأة، والذين قدموا من مختلف أرجاء المعمورة مجموعة فريدة من حلقات النقاش، والمناقشات المتميزة والحوارات التفاعلية خلال أول أيام المؤتمر الدولي لرياضة المرأة الذي انطلق يوم الاثنين في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

وتميز المؤتمر، الذي امتلأت مقاعده بالكامل في اليوم الأول، ببرنامج فعاليات غني، يعرض مجموعة متنوعة من الآراء والتجارب والخبرات، ويزخر بكوكبة مرموقة من أبرز الشخصيات والرواد في عالم الرياضة. حيث استهل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، عضو مجلس الوزراء وزير التسامح اليوم الأول من المؤتمر، بكلمة افتتاحية رحب فيها بالحضور والوفود من مختلف أنحاء العالم في العاصمة أبوظبي، مؤكداً على الدور الحاسم الذي تلعبه الرياضة في مواجهة أبرز التحديات الاجتماعية في الدولة.

وكان معاليه من ضمن ثلاثة وزراء من دولة الإمارات حضروا اليوم الأول من المؤتمر للتحدث إلى الحضور، إلى جانب معالي شما المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب التي ألقت الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، ومعالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة.

انضمت معالي نورة الكعبي في أولى حلقات النقاش التي استضافها اليوم الأول من المؤتمر إلى كل من ماريا تيكسيدور جوفريسا، نائب الأمين العام لمجلس المديرين في نادي برشلونة، وميشيل كوان، الحاصلة على ميداليتين أولمبيتين، والحائزة لقب بطلة العالم خمس مرات وبطلة الولايات المتحدة تسع مرات في التزلج على الجليد، لمناقشة موضوع "تمكين المرأة: الرياضة والقيادة".

وقالت معالي نورة الكعبي تعقيبًا على حديثها خلال المؤتمر "إن الرياضة النسائية في دولة الإمارات حققت قفزات نوعية نحو التفوق في العديد من الرياضات على المستوى الإقليمي والعالمي، في ظل الدعم المستمر والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة "أم الإمارات"، التي أرادت للمرأة الإماراتية أن تكون نموذجاً في التفوق والابتكار وقدوة للمرأة في المنطقة والعالم خاصة في المجالات الرياضية.

وأشارت معاليها إلى أن هنالك ارتفاعاً في أعداد الرياضيات الإمارتيات المشاركات في الألعاب الأولمبية وغيرها من الألعاب الجماعية والفردية، بما يعكس نجاح الاستثمارات الحكومية في الرياضة إضافة إلى جهودها الرامية للارتقاء بمستويات المنافسات الرياضية الإماراتية في مختلف المحافل الرياضية العالمية، من خلال دعم المرأة الإماراتية بتوفير المرافق التدريبية العالمية المستوى والتشجيع والدعم المتواصل.

وإلى جانب الكلمات الافتتاحية، ضم برنامج اليوم الأول من المؤتمر ثلاث حلقات نقاش، وثلاث ورش عمل تفاعلية، وجلسة خاصة حملت عنوان "صنع أبطال المستقبل" برعاية ضمان، الشركة الإقليمية الرائدة في مجال التأمين الصحي.

وأقيمت حلقة النقاش الثانية في اليوم الأول تحت عنوان "التغيير السلوكي: الرياضة هي المعيار"، وضمت سعادة عارف العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وكيت بوسومورث، عضو مجلس إدارة "مجلس إنجلترا الرياضي" ومديرة حملة "This Girl Can" الرائدة؛ ومي الخليل، مؤسسة جمعية ماراثون بيروت؛ وتالة الرمحي، من مكتب الشؤون الاستراتيجية في ديوان ولي عهد أبوظبي.

وشهدت فترة بعد الظهر انعقاد حلقة النقاش الثالثة مع كوكبة من المتحدثين الرئيسيين من ذوي الخبرة والريادة في عالم الرياضة. حيث انضمت كيت جونسون، نائب الرئيس ورئيسة قسم التسويق العالمي للرعاية في شركة فيزا إلى زملائها غافن ماكل، رئيس نادي مانشستر سيتي لكرة القدم للسيدات، وآلان باسكو، الرئيس السابق لشركة CSM Sport and Entertainment، وهلا القرقاوي مديرة تحرير مجلة زهرة الخليج، حيث تمت مناقشة أهم القضايا فيما يتعلق بـ "الرعاية والإعلام: رفع القيمة في قطاع رياضة المرأة".

وتأكيداً على الاستراتيجية التي تنتهجها شركة فيزا في الرعاية التي تقدمها للرياضيين الدوليين، قالت جونسون:

"نحن في فيزا نبحث عن القصص المثيرة قبل كل شيء. وتستطيع الرياضيات والسيدات المهتمات بعالم الرياضة إضافة قيمة أكبر من أي أحد آخر من خلال سرد القصص. وتقدم فيزا الرعاية لنحو 50 رياضياً قبيل دورة الألعاب الأولمبية، وهي مجموعة يفوق عدد النساء فيها عدد الرجال. ورسالتي دائماً للسيدة الرياضية، آمني بقدراتك على الدوام. فالقصة تبدأ من تركيزك على ما تحبين. إنني أنصح الرياضيات أن يبقين وفيات لطموحاتهن، ويكن على ثقة تامة بأن العلامات التجارية تفهم شغفهن وما يحببن".

بينما عبر آلان باسكو، الرائد في مجال التسويق الرياضي عن سعادته بالفرص المتميزة التي سيحظى بها قطاع الرياضة النسائية على مدى السنوات المقبلة، حيث قال:

"الفرص كبيرة، ولكن لا بد من أجل تسريعها من التركيز على إشراك السيدات في عالم الرياضة، إما من خلال مشاهدة ومتابعة الفعاليات الرياضية أو المشاركة فيها، بصرف النظر عن مستواهن الرياضي".

يمثل المؤتمر الدولي لرياضة المرأة منصة إقليمية رائدة للتواصل في قطاع الرياضة العالمي، وقد استقطب مؤتمر هذا العام مجموعة متنوعة من العارضين من القطاعين العام والخاص والشركاء من وسائل الإعلام من أجل إشراك الحضور في فعاليات ترفيهية بعيداً عن حلقات النقاش ورش العمل. وتضم منطقة المعارض الرياضية، التي تقع مقابل القاعة الرئيسية، كوكبة متنوعة من 16 شركة رياضية عارضة، إلى جانب الأنشطة التفاعلية المتنقلة الخاصة ببطولة كأس العالم للأندية الإمارات 2019 FIFA، ومعرضاً للصور المختارة من مسابقة التصوير الفوتوغرافي التي أطلقها المؤتمر الدولي لرياضة المرأة بالتعاون مع وكالة جيتي إيمجز، والبث المباشر لتلفزيون أبوظبي للإعلام لجميع الفعاليات خلال يومي الفعالية.

واختتم اليوم الأول من المؤتمر الدولي لرياضة المرأة بسلسلة من ورش العمل التفاعلية التي استضافتها نخبة من ضيوف المؤتمر هذا العام.

وانضمت سعادة ريم عبد الله الفلاسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة وعضو مجلس إدارة مجلس التوازن بين الجنسين في أبوظبي إلى إيما لاكس، مؤسسة ومديرة إدارة وكالة التسويق الرياضي We Are Disrupt، في ورشة عمل بعنوان: "المرأة والقيادة: التواصل مع صناع التغيير". وترأست ريم مازق من قسم الحياة الصحية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة والت ديزني جلسة حول " التزام ديزني للحياة الصحية: تشجيع اتباع نمط حياة صحي من خلال قصص وشخصيات ديزني". بينما اصطحب توم ريد، الرئيس التنفيذي لقسم أكتف لايف في شركة ضمان للتأمين الصحي، الحضور في ورشة عمل بعنوان "صنع أبطال المستقبل". وانضمت حورية طاهري: عضوة تنفيذية في لجنة كرة القدم للسيدات، مدربة منتخب الإمارات الوطني، وعنود السعدي، المبارزة الإماراتية، وشيخة القاسمي، لاعبة "الكروس فيت" الإماراتية إلى ورشة عمل بعنوان "قصص نجاح إماراتية: أسرار تأسيس قطاع أعمال رياضي ناجح".

شهد التسجيل في المؤتمر إقبالاً كبيراً، حيث استقطب مجموعة متنوعة من الحضور من مختلف دول منطقة مجلس التعاون وخارجها. ويستمر المؤتمر، الذي يسعى إلى دفع عجلة الحوار العالمي حول رياضة المرأة من خلال الريادة الفكرية لعدد من أكثر الشخصيات خبرة في قطاع الرياضة، وألمع رموز الرياضة على الصعيد العالمي، وذلك استمراراً في يوم الثلاثاء 7 نوفمبر، الذي يشهد كلمة رئيسية من الدكتور علي بن تميم، العضو المنتدب لشركة أبوظبي للإعلام، وثلاث حلقات نقاش أخرى، ومحاضرة ملهمة تلقيها لوريتا كلايبورن، نجمة الأولمبياد الخاص، بالإضافة إلى أربع ورش عمل تفاعلية.

وفيما يلي المجموعة الكاملة للمتحدثين الرئيسيين، وأعضاء حلقات النقاش وورش العمل في اليوم الثاني من المؤتمر:

اليوم 2: 7 نوفمبر 2017

حلقة النقاش 4، خلق قدوة القرن الحادي والعشرين-صعود نجم المرأة الرياضية في العالم العربي

  • زهرة لاري،أول متزلجة إماراتية على الجليد تشارك في منافسات دولية

  • سمر نصار، الرئيسة التنفيذية للجنة المنظمة المحلية لبطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة الأردن 2016 FIFA،

  • رها المحرق، أصغر سيدة عربية وأول سيدة سعودية تتسلق جبل إيفرست

 

 

حلقة النقاش 5، الرياضة عبر الأجيال: الفرص والتحديات

  • الراهبة مادونا بودر، "الراهبة الحديدية"، حاملة الرقم القياسي الأكبر سناً في سباقات الرجل الحديدي

  • تانيا ساشديف، لاعبة شطرنج حاصلة على لقب "ماستر" العالمي ولقب "غراند ماستر" للسيدات.

  • جولي كيتشن، بطلة العالم للملاكمة التايلاندية 14 مرة،

  • أمل مراد، أول مدربة إماراتية لرياضة الباركور.

ورش العمل

ورشة العمل 4، خمسون عاماً: تطور الأولمبياد الخاص

  • لوريتا كلايبورن: رياضية حاصلة على 10 ميداليات أولمبية في سبع رياضات

  • ميشيل كوان، حاصلة على الميدالية الأولمبية مرتين، ولقب بطلة العالم للتزلج على الجليد خمس مرات، وبطلة الولايات المتحدة للتزلج على الجليد تسع مرات

     

ورشة العمل 5، التصوير الرياضي من جيتي

  • مادي ماير، مصور، جيتي إيمجز

ورشة العمل 6، التربية البدنية الحديثة: من المعلم إلى القدوة

  • آلان باسكو، الرئيس السابق لشركة CSM Sport and Entertainmentولاعب رياضي أولمبي سابق

  • أبولو بيريليني: لاعب محترف سابق في دوري الرجبي والاتحاد الدولي للرجبي، ومدير السابق لقسم الرياضة في مدرسة ريبتون دبي وحالياً مدير الأداء العالي في اتحاد الإمارات للرجبي.

ورشة العمل 7، إلهام التغيير السلوكي: منظور ثنائي

  • كيت بوسومورث، عضو مجلس الرياضة في إنجلترا ورئيسة مجلس إدارة حملة “This Girl Can”

  • تريشيا طومبسون، المديرة البريطانية السابقة لقسم رياضة ركوب الدراجات في شبكة سكاي سبورتس

جلسة أكاديمية برعاية وزارة الصحة: تقديم أوراق العمل المختارة

 

يقام المؤتمر الدولي لرياضة المرأة في الفترة من 6-7 نوفمبر 2017 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك). التسجيل مجاني ومفتوح الآن على www.fbma.ae/icsw