معالي نورة الكعبي، الرائدة عالمياً في عالم الرياضة والإعلام، تنضم إلى قائمة المتحدثين العالميين في المؤتمر الدولي لرياضة المرأة 2017

11 أكتوبر 2017

باتت معالي نورة الكعبي، وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام، آخر الشخصيات المرموقة التي ستنضم إلى قائمة المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر الدولي لرياضة المرأة 2017، المزمع انعقاده الشهر المقبل. وتستعرض سعادة الكعبي خبرتها الواسعة كإحدى الشخصيات الرائدة في القطاع الحكومي، وعالم الأعمال والإعلام والرياضة في هذا المؤتمر العالمي، من خلال مشاركتها في حلقة نقاش بعنوان "تمكين المرأة: الرياضة والقيادة".

يقام المؤتمر الدولي لرياضة المرأة بتنظيم من أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، التي تحتفل هذا الأسبوع بعيدها السنوي السابع. وتحمل الأكاديمية على عاتقها مهمة جعل الرياضة عنصراً أساسياً من الحياة اليومية للمرأة الإماراتية من جميع الأعمار والخلفيات والحالات البدنية، وذلك لتشجيع المرأة الإماراتية على اتباع أسلوب حياة صحي ونشط، وغرس القيم الرياضية في الوعي العام في دولة الإمارات.

يعد المؤتمر المرموق حدثاً رئيسياً على أجندة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، حيث أطلق أول مرة عام 2012، وشهد تطوراً كبيراً على مر السنين ليغدو منصة عالمية مرموقة تجمع رواد وقادة قطاع الرياضة والمهنيين الرياضيين وعشاق الرياضة من أجل مناقشة جميع المواضيع المتعلقة بالرياضة النسائية. واليوم في نسخته الرابعة، يضم المؤتمر الدولي لرياضة المرأة 2017 محاضرتين رئيسيتين وخمس حلقات نقاش، وثماني ورش عمل، تدور جميعها حول الموضوع الرئيسي للمؤتمر: "إلهام الأجيال". ويضم المؤتمر كذلك سوقاً تضم معارض يقيمها رعاة المؤتمر ومجموعة متنوعة من المؤسسات الرياضية، بالإضافة إلى مساحات للتعارف والتواصل بين الحضور.

برزت معالي نورة الكعبي، التي تعتبر إحدى أكثر الشخصيات النسائية تأثيرا ًفي دولة الإمارات، كرائدة متميزة منذ بدايات مسيرتها المهنية. ففي عام 2013، اختارتها مجلة "فورين بوليسي" كأول إماراتية ضمن قائمة "أبرز 100 مفكر عالمي". وفي عام 2014، تم إدراجها ضمن قائمة "أكثر 30 امرأة عربية تأثيراً في القطاع الحكومي" من مجلة فوربس الشرق الأوسط. وتعتبر إحدى الشخصيات الرائدة في قطاع الإعلام، حيث ساهمت في تأسيس شركة twofour54، الذراع التجارية المتميزة لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي. واليوم، ترأس الكعبي شركة twofour54  وتشغل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي.

في عام 2016، عينت نورة الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، لتكون صلة الوصل بين مجلس الوزراء والمجلس الوطني الاتحادي. وفي عام 2017، تم تعيينها رئيسة لمجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام. وإلى جانب خبرتها الواسعة في قطاع الإعلام والشؤون الحكومية، نجحت الكعبي في تأسيس مسيرة مهنية متميزة في عالم الرياضة، حيث تشغل حالياً عضوية مجلس أبوظبي الرياضي، الجهة الأولى المسؤولة عن قطاع الرياضة في مجلس الوزراء في دولة الإمارات، وعضوية أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية. كما ترأس الكعبي المؤسسة المسؤولة عن تنظيم بطولة الألعاب الأولمبية الخاصة في أبوظبي2018، حيث تشغل منصب الرئيس التنفيذي في اللجنة المنظمة المحلية للبطولة.

وبمناسبة مشاركتها في المؤتمر الدولي لرياضة المرأة 2017، قالت معالي الكعبي: "يسرني ويشرفني أن أشارك مرة أخرى في المؤتمر الدولي لرياضة المرأة 2017، كمتحدثة رئيسية هذه المرة، وأن أكون جزءاً من هذا المنتدى الملهم الذي وصل إلى عدد كبير من السيدات الإماراتيات على مدى السنوات الخمس الماضية. وتعتبر رسالة إلهام الأجيال إحدى الأولويات الرئيسية في رؤية دولة الإمارات، لأنها تمهد الطريق نحو تمكين المرأة لتتميز في مختلف مناحي الحياة الاجتماعية، ويمكن أن تلعب الرياضة الدور الأبرز في تعزيز تلك الرؤية. لذا فإنني أتطلع إلى المشاركة في حلقات النقاش التي يستضيفها المؤتمر والمساعدة على نشر هذه الرسالة إلى جانب زميلاتي من المتحدثات المرموقات".

هذا وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن المؤتمر عن انضمام صاحبة السمو الملكي هيا بنت الحسين، حرم صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، باعتبارها أولى المتحدثات الرئيسيات في المؤتمر. وتنضم سعادة الكعبي إلى قائمة المتحدثين الرئيسيين المرموقين في المؤتمر الدولي لرياضة المرأة، والتي تضم رها المحرق، أول سيدة سعودية تتسلق جبل إيفرست؛ والراهبة مادونا بودر "الراهبة الحديدية"، حاملة الرقم القياسي الأكبر سناً في سباقات الرجل الحديدي؛ ومي الخليل، مؤسسة جمعية ماراثون بيروت المعروفة عالمياً، ولوريتا كلايبورن، اللاعبة الرياضية في الأولمبياد الخاص والمتحدثة العالمية الملهمة؛ وجولي كيتشن، بطلة العالم للملاكمة التايلاندية 14 مرة، وسمر نصار، اللاعبة الأردنية الأولمبية والرئيسة التنفيذية لبطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة 2016 FIFA وكيت بوسومورث، مؤسسة حملة “This Girl Can” التي حققت نجاحاً كبيراً، وتريشيا طومبسون، المديرة البريطانية السابقة لقسم رياضة ركوب الدراجات في شبكة سكاي. ويأتي هذا بعد الإعلان عن مشاركة صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كأول المتحدثات الرئيسيات في المؤتمر.

يفتح التسجيل في المؤتمر الدولي لرياضة المرأة 2017 أبوابه الآن أمام العموم، ولكن المقاعد محدودة، لذا ندعو الراغبين بالحضور إلى المسارعة بالتسجيل الآن عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للفعالية www.fbma.ae/icsw . لمزيد من الاستفسارات أو المعلومات حول الفعالية، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني: icsw.enquiries@fbma.ae .