رها المحرق، أول سيدة سعودية تتسلق جبل إيفرست، تنضم إلى قائمة المشاركين في المؤتمر الدولي لرياضة المرأة في أبوظبي

18 يونيو 2017

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، الأربعاء 5 يوليو 2017: تم الإعلان عن مشاركة الرياضية والمغامرة رها المحرق، وهي أول سيدة سعودية تتسلق جبل إيفرست، للتحدث في حلقات النقاش التي يستضيفها المؤتمر الدولي لرياضة المرأة المزمع انعقاده في الفترة من 6-7 نوفمبر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، في العاصمة أبوظبي. وتنضم المحرق إلى كوكبة من رواد القطاع والأكاديميين والطلبة والضيوف المميزين خلال المؤتمر الذي يمتد ليومين للمشاركة في حلقة نقاش تحت عنوان "خلق قدوة القرن الحادي والعشرين – صعود نجم المرأة الرياضية في العالم العربي".

ويضم المنتدى الدولي المرموق أربع حلقات نقاش أخرى بالإضافة إلى محاضرتين متميزتين وست ورش عمل تدور جميعها حول الموضوع المركزي للمؤتمر، "إلهام الأجيال".

ويعمل المؤتمر الذي يقام برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وتنظمه أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، على تعزيز ودعم رؤية سموها في جعل الرياضة عنصراً أساسياً من الحياة اليومية للسيدة الإماراتية. وقد شهدت النسخ السابقة من المؤتمر مشاركة مجموعة من ألمع نجوم الرياضة مثل: مارتا فييرا دا سيلفا، لاعبة كرة القدم البرازيلية؛ وكيلي هولمز من المملكة المتحدة، الرياضية الحائزة على ميداليتين ذهبيتين في دورة الألعاب الأولمبية؛ ومافي ديفيس من الولايات المتحدة، الحائزة على ميدالية الأولمبياد الخاص وبطلة العالم وصاحبة الرقم القياسي في سجل غينيس للأرقام القياسية؛ وماريون بارتولي من فرنسا، الفائزة ببطولة ويمبلدون؛ والعديد من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية.

وإذ تنضم المحرق إلى قائمة المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر، فإن من المتوقع أن تتحدث عن مسيرتها الشخصية المتميزة، وتجربتها المباشرة في تخطي وكسر العوائق الاجتماعية والرياضية بغية إلهام السيدات في مختلف أنحاء العالم بإظهار وتطوير إمكاناتهن بشكل كامل.

نشأت المحرق وترعرعت في المملكة العربية السعودية، وكانت ترنو دائماً إلى التحرر والقيام بعمل مختلف عن الآخرين، لتنطلق أخيراً بمغامرتها الشخصية. وقد بدأت البحث عن هذه المغامرة حال انتهائها من الدراسة الجامعية، لتكتشف ما سيغدو شغفها على مر الأيام المقبلة وهو تسلق الجبال. وتمكنت المحرق في سن 25 عاماً من الفوز بتحدي اعتلاء قمة جبل كلمنجارو في تنزانيا، المهمة التي تبدو بعيدة المنال بالنسبة لشخص لا يزال حديث عهد في عالم تسلق الجبال.

وعقب نجاحها في الوصول إلى قمة جبل كلمنجارو في عام 2011، أصبحت المغامرة أسلوب حياة بالنسبة للمحرق، حيث تمكنت في عام 2013 من كسر الحواجز لتصبح أصغر سيدة عربية وأول سعودية تصل إلى قمة جبل إيفرست. واليوم وفي عامها الثلاثين، نجحت المحرق من تسلق عدد من أعلى القمم في مختلف أنحاء العالم.

وإذ واصلت المحرق شغفها في تسلق الجبال، لم تحد عيناها عن المشكلات الأساسية التي واجهتها، وهي تواصل دعم وتشجيع العديد من السيدات في المنطقة في سعيهن لتحقيق طموحاتهن في عالم الرياضة. وتعمل المحرق، مستفيدةً من الشهرة التي حققتها على مدى السنوات الماضية، على نشر الرسالة بضرورة تمكين السيدات من خلال تشجيعهن على لعب دور فاعل في هذا القطاع وتخطي التوقعات التي يفرضها المجتمع. كما تلعب المحرق دوراً رئيسياً في دفع قضيتها تلك إلى مستويات أعلى من خلال مشاركتها في مجموعة من الحملات التي تطلقها منظمات مثل هيومان رايتس ووتش، التي تدعو الحكومات إلى تعزيز دور المرأة بشكل فاعل في قطاع الرياضة وتوفير المزيد من الدعم والأدوات اللازمة للتميز في هذا المجال.

وتأتي مشاركة المحرق في المؤتمر الدولي لرياضة المرأة هذا العام انطلاقاً من رغبتها بنشر رسالتها بضرورة تمكين المرأة وإلهامها وتسليط الضوء على المشكلات المجتمعية التي تواجه المرأة في منطقة الشرق الأوسط:

"يسرني أن أعلن عن مشاركتي في المؤتمر الدولي لرياضة المرأة. لطالما سعيت إلى مشاركة تجربتي مع الأخريات، أملاً في إلهامهن باتخاذ خطوة إلى الأمام في مسيرة تحقيق أحلامهن. إن المؤتمر الدولي لرياضة المرأة هو منصة مثالية للجمع بين الأشخاص الذين يشاركونني الشغف ذاته في معالجة أهم المشكلات التي يواجهونها، ومشاركة آمالهم وأحلامهم في المستقبل".

"يمثل المؤتمر الدولي لرياضة المرأة منصة متميزة تهدف إلى معالجة المشكلات المهمة التي تواجهها في قطاع الرياضة بحضور مجموعة من أهم الرواد وصناع القرار في هذا القطاع وأكثرهم فاعلية وتأثيراً. لطالما قلت إن الرياضة بالنسبة لي لا تعني حصد الجوائز والميداليات، بل تعني تنشئة أطفال أكثر نشاطاً من أجل مستقبل أكثر صحة. ولذلك كنت سعيدة للغاية بأن أرى المؤتمر الدولي لرياضة المرأة يعمل على تعزيز هذه الرؤية خلال نسخته لعام 2017، ويسعدني أن أكون جزءاً من هذه المبادرة المرموقة".

تقام النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي لرياضة المرأة في الفترة من 6-7 نوفمبر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك). التسجيل مجاني لجميع الراغبين بالحضور ولكن المقاعد محدودة. ندعو الراغبين بحضور المؤتمر للتسجيل مسبقاً عبر http://fbma.ae/en/icsw/2017/pre-registrationليكونوا أول من يعلم بفتح باب التسجيل ويطلعوا على آخر الأخبار.