ركائز عمل الأكاديمية

تبني الأكاديمية أعمالها حول 5 ركائز للأنشطة:

  1. الفعاليات والمسابقات الرياضية: استضافة عدد من المسابقات والبطولات والفعاليات الرياضية الوطنية والدولية.
  2. المشاركة المجتمعية: عبر إتاحة الأنشطة اليومية والأسبوعية والشهرية لجميع أفراد المجتمع، بما في ذلك تدريبات مفتوحة ومجانية في ألعاب رياضية متنوعة.
  3. التعليم والبحوث: استضافة سلسلة من الندوات الشهرية والمنتديات السنوية وتسيير عدد من المشاريع البحثية ودراسات الحالة التي تدرس المشهد الحالي للرياضة النسائية في الإمارات العربية المتحدة عموماً وأبوظبي على وجه الخصوص.
  4. المؤتمر الدولي لرياضة المرأة (ICSW): بناء قاعدة عالمية من خلال مؤتمر دولي يُعقد كل سنتين لتعزيز المناقشات حول وضع الرياضة النسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة وجميع أنحاء العالم.
  5. إدارة المواهب المحلية: رعاية المواهب المحلية وبناء القدرة على خلق منصة للرياضيين المحترفين والنماذج الرائدة.

 

الفعاليات والمسابقات الرياضية

تهدف الأكاديمية إلى وضع أبوظبي على الخريطة العالمية للرياضة النسائية من خلال استضافة عدد من المسابقات والمنافسات والبطولات الرياضية الوطنية والدولية، وقد استحق بعضها بالفعل مكاناً في تقاويم الاتحادات الدولية. وحظيت الفعاليات السنوية التي تقيمها الأكاديمية مثل كأسها الدولية لقفز الحواجز أو كأسها للتزلج الاستعراضي على الجليد أو بطولتها في المبارزة باعتراف الاتحادات الدولية المعنية، وبالتالي جذبت مشاركات رياضيين عالميين مشهورين من مختلف أنحاء العالم.

 

المشاركة المجتمعية

توفر الأكاديمية، كجزء من نشاطها الرئيسي وتماشياً مع جهودها الرامية إلى الحفاظ على المشاركة المجتمعية، تدريبات مفتوحة في عدد من الألعاب الرياضية المختلفة في بيئات ملائمة ثقافياً وتمتاز بالأمن والخصوصية تتيح الفرصة لحضور جميع الإماراتيات. وتدير الأكاديمية هذه التدريبات بالتعاون مع الاتحادات المعنية. وتتضمن مهمة الأكاديمية تحديداً أن تصبح جميع الألعاب الرياضية في نهاية المطاف متاحة للنساء كي يمارسنها في مثل هذه البيئات.

وتشمل الألعاب الرياضية المتاحة حالياً في برنامجنا للتدريبات المفتوحة كرة السلة وكرة اليد والرماية وجيو جيتسو والكاراتيه والجولف.

 

التعليم والأبحاث

أنشأت الأكاديمية أيضًا في الآونة الأخيرة إدارة متخصصة في التعليم والأبحاث بهدف تحديد وملء الفجوات التعليمية فيما يتعلق بالنشاط البدني في أنحاء البلاد. ولأن الإدارة تهدف إلى التفاعل المنتظم والمنظم مع المجتمع الإماراتي، فهي تستضيف سلسلة من الندوات والتدريبات الرياضية الشهرية كما تشرف على عدد من المشاريع البحثية ودراسات الحالة التي تدرس المشهد الحالي للرياضة النسائية في الإمارات العربية المتحدة على وجه العموم وأبوظبي على وجه الخصوص. إضافة إلى ذلك، أطلقت الإدارة برامج اعتماد تهدف إلى منح المحترفين الرياضيين فرصة للتدريب المستمر والتطوير الاحترافي.

 

المؤتمر الدولي لرياضة المرأة (ICSW)

المؤتمر الدولي لرياضة المرأة هو منتدى تعقده الأكاديمية كل عامين ويهدف إلى تسهيل التبادل المفتوح بين الرياضات الإماراتية والعالمية. ويجمع المؤتمر الشخصيات الشهيرة من المؤسسات الدولية من جميع أنحاء العالم للمشاركة في مناقشات مع أصحاب الشأن في المجال الرياضي بدولة الإمارات العربية المتحدة بهدف الارتقاء بحركة الرياضة النسائية في البلاد.

ويدعم المؤتمر رؤية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الإستراتيجية بأن الطريق يجب أن يُمهد أمام النساء للمشاركة في الألعاب الرياضية وأن يتم تعزيز دور الرياضة كعامل مساواة لا يميز على أساس الجنس أو الإعاقة. ويعد المؤتمر منتدى وفير الموارد حيث تشارك فيه النساء الرياضيات من جميع أنحاء العالم ويناقشن قصص نجاحهن والتحديات التي واجهنها، وبالتالي يلهمن المرأة الإماراتية لتحقيق أحلامها. وفي الوقت نفسه، يسلط المؤتمر الضوء على التطورات المهمة الملحوظة في السنوات الأخيرة في مجال الرياضة النسائية في دولة الإمارات والتي جعلت الإمارات دولة رائدة في المنطقة.

 

برنامج إدارة المواهب

تماشياً مع رسالتها الرامية إلى تعزيز المواهب الإماراتية وتطويرها، وبهدف تكريم الرياضيين الإماراتيين والاحتفاء بإنجازاتهم حتى الآن، خصصت الأكاديمية برنامجاً لإدارة المواهب المحلية يهدف إلى اكتشاف المواهب الرياضية المحلية ورعايتها، إلى جانب الهدف الأسمى المتمثل في تعزيز المشاركة المحلية في الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين، وغرس ثقافة المشاركة الرياضية والتميز في المجتمع الإماراتي.