20 فبراير 2020

انطلقت اليوم (الخميس) منافسات بطولة كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز بنسختها السابعة، والتي ستستمر على مدى ثلاثة أيام في منتجع الفرسان الرياضي الدولي، بمشاركة 159 فارس وفارسة من 26 دولة ضمن 14 فئة، ما يجعل المنافسة واحدة من أكبر بطولات قفز الحواجز في تاريخ الأكاديمية حتى هذا اليوم.

وقد شهد اليوم الأول من الفعالية مشاركةً استثنائيةً لنخبة من المواهب الإماراتية، بحضور مختلف أفراد المجتمع الذين استمتعوا بمشاهدة السباقات وسط أجواء حماسية مميزة.

وحضرت فعاليات اليوم الأول سمو الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان رئيسة مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية ورئيسة نادي أبوظبي للسيدات ونادي العين للسيدات، وسعادة أمل عبد القادر العفيفي، عضو مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وسلطان محمد الظاهري مدير عام شركة اتصالات في أبوظبي، إلى جانب عدد من الشركاء الاستراتيجيين، كما شهدت البطولة حضور عدد من الشخصيات الهامة مثل السيدة مالا براكاش من سفارة فيجي، والدكتورة أروى هاشم القائم بالأعمال من السفارة العراقية، والسيدة بوزينا روستيك من السفارة البولندية.

النعيمي أول الأشبال

افتتحت فعاليات النسخة السابعة لبطولة أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز، بمنافسة دولية لفئة الفرسان الأشبال، بمواصفات الجولة الواحدة وصمم مسارها بحواجز بلغ ارتفاعها (110) سم، وشارك فيها 9 فرسان، ونجح فارسان في إكمال الجولة نظيفة دون خطأ، وتوّج بكأس الصدارة الفارس حمد النعيمي (المشارك رقم 7) بالجواد "اس اس كواليف" وأنهى الجولة في (64.51) ثانية، وحاز جائزة المركز الثاني الفارس حميد ضرار آل ثاني بالفرس "ويست سايد كاونتس"، والزمن (65.11) ثانية وتوّج بجائزة المركز الثالث الفارس راشد خالد الجنيبي (م 8) مع الفرس "ليدي لورين" وأنهى الجولة في (63.96) ثانية وبرصيد 4 نقاط جزاء.

وتعليقًا على فوزه قال الإماراتي حمد النعيمي البالغ من العمر 13 عامًا، والحائز على المركز الأول في فئة الأشبال: "أشكر عائلتي على دعمهم المستمر، وخاصة أخي الأكبر الذي ألهمني لممارسة رياضة الفروسية، وأفخر بالحصول على المركز الأول في هذه البطولة الدولية المهمة التي تحمل اسم "أم الإمارات"، وأتطلع إلى تحقيق المزيد من الانتصارات في المستقبل".

الشرفاء يتصدر الناشئين

وجاءت منافسات فئة الناشئين برعاية شركة اتصالات، توّج الفارس الإماراتي عبد الله أحمد الشرفاء على صهوة الجواد "كوراندو 11" بكأس الفوز في المنافسة الدولية لفئة الفرسان الناشئين (الجونيور)، بمواصفات الجولة الواحدة، وصمم مسارها بحواجز بلغ ارتفاعها (125) سم، وتنافس فيها 27 فارساً وفارسة، وأكمل الجولة دون خطأ ثلاثة فرسان، وتوّج الشرفا (المشارك رقم 7) بعد إكماله الجولة في زمن سريع بلغ (56.11) ثانية، وحازت الفارسة الدنماركية كريستينا ماري بالجواد "بيسغاردس" على جائزة المركز الثاني وأنهت الجولة في (64.49) ثانية، ونال الإماراتي سيف عبد الله الشامسي جائزة المركز الثالث وأنهى الجولة مع الجواد "ديزابامليون ماس" في زمن اجتهادي كونه أول المشاركين وبلغ (68.91) ثانية.

فارسة نادي أبوظبي تظفر بالمركز الأول ضمن الفئة الثالثة

وأقيمت المنافسة ضمن الفئة الثالثة برعاية وزارة شؤون الرئاسة، حيث جاءت بمواصفات الجولة الواحدة، على حواجز بلغ ارتفاعها (110) سم، وشاركت فيها 62 فارسة من المنتسبات إلى أندية ومراكز الفروسية بالدولة، ونجحت 17 فارسة في إكمال الجولة نظيفة دون خطأ، وبفارق الزمن حازت الصدارة الفارسة وديمة أحمد الريسي آخر المشاركات في الجولة بصحبة الفرس "شيلسي" من نادي أبوظبي للفروسية، وأكملت الجولة في زمن سريع بلغ (50.18) ثانية، وحصدت المركز الثاني الفارسة عائشة محمد المازمي  مع الجواد "لونهيرز بي" من نادي الشارقة للفروسية بزمن (55.01) ثانية، ونالت جائزة المركز الثالث الفارسة العنود عبد الله والفرس "سالين دي بليسيس" من نادي عجمان للفروسية وأنهت الجولة في زمن بلغ (55.29) ثانية.

وتجدر الإشارة إلى أن المنافسات المرتقبة في الفئة الرابعة والخامسة ستكون برعاية اسطبلات الشراع وشركة أبوظبي للإعلام، وستشهد مشاركة الفارسات اللواتي سيتنافسن على اللقب من تصنيف نجمتين. حيث تهدف هذه الفئتين إلى تعزيز مكانة السيدات في عالم الرياضة وتشجيعهن على تحقيق إنجازات رياضية بارزة.

وفي هذه المناسبة، قالت سعادة أمل عبد القادر العفيفي، عضو مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية: "سعداء جداً بتنظيم الدورة السابعة من كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز، بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخ الستة الماضية، وقد كان حضور الجمهور اليوم مبهراً، وندعو العائلات للحضور والاستمتاع بالأجواء الرائعة في قرية الفروسية التي توفر العديد من الفعاليات والأنشطة".

من جهته قال هشام عبد الرحيم الحوسني مدير الفروسية في منتجع الفرسان الرياضي الدولي: "فخورون باستضافة بطولة كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز في نسختها السابعة للسنة الثالثة على التوالي مؤكدا أن المنتجع اتخذ كافة الإجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية، لتسهيل مشاركة الفرسان في هذا الحدث الرياضي المميز".

وأضاف الحوسني: "تم تجهيز كل الخدمات المتفق عليها من إسطبلات وميادين التدريب داخلياً وخارجياً، ونادي الفرسان مجهز بأحدث المعدات الرياضية، ويمتلك العديد من الإسطبلات المكيفة والميادين وفق المعايير الدولية، وأشار إلى أن المنتجع الفرسان يضم فندقاً من فئة الخمسة نجوم، إضافة إلى عيادة بيطرية للبطولة على مدار 24 ساعة للخيول المشاركة في البطولة".

وشهدت الفعالية العائلية حضور أعداد كبيرة من الجمهور الذين حرصوا على زيارة ’قرية الفروسية‘ التي تقدم للزوار تجربة ترفيهية لا مثيل لها مع أنشطة مستوحاة من عالم الفروسية ومع ألعاب ومنافسات للأطفال. وتتضمن بعض هذه الأنشطة الممتعة التي تمتد على مدار اليوم ركوب المهر، والمشاركة في سباقات وأنشطة ممتعة. ويمكن للعائلات والأصدقاء في هذه الأثناء الاستمتاع بأنغام الموسيقى والمأكولات الشهية التي تقدّمها بعض أفضل عربات تقديم الطعام الموجودة في العاصمة.

تجدر الإشارة إلى أن البطولة تقام تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وهي من تنظيم أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية وبدعم من مجلس أبوظبي الرياضي واتحاد الإمارات للفروسية. وتشمل قائمة رعاة البطولة كل من مجلس أبوظبي الرياضي ووزارة شؤون الرئاسة، واسطبلات الشراع، وشركة أبوظبي للإعلام وقناة "ياس"، وأبوظبي للإعلام، واتحاد الإمارات للفروسية، بالإضافة إلى الاتحاد الدولي للفروسية وشركة "اتصالات"، ومجموعة السلامة القابضة، ومركز الدكتور فراس لطب وتقويم الأسنان.