29 سبتمبر 2015

 

 

 

حددت اللجنة العليا لليوم الرياضي الوطني يوم / 25 / من شهر نوفمبر المقبل لإطلاق فعاليات " اليوم الرياضي الوطني " في مختلف إمارات الدولة تحت شعار" الإمارات تجمعنا ".

وكشفت اللجنة خلال مؤتمر صحفي عالمي عقدته أمس في العاصمة أبوظبي تفاصيل الفعاليات والأنشطة التي تقام خلال هذا اليوم تنفيذا لمبادرة " اليوم الرياضي " التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله ".. مشيرة إلى أنها تتضمن فعاليات رياضية وترفيهية وترويجية وتراثية وتنافسية ونوعية إضافة إلي البرامج التثقيفية المرتبطة بالصحة والرياضة والبيئة والهوية الوطنية ومهرجانات الأسرة والشباب وكبار السن.

حضر المؤتمر الصحفي .. سعادة محمد إبراهيم المحمود نائب رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة ممثلا للجنة العليا التي يرأسها سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأوليمبية الوطنية وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي وسعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم وخالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة ومحمد سالم الظاهري ممثل مجلس أبوظبي للتعليم وناصر البدور عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية عضو فريق العمل التنفيذي لليوم الرياضي وعبدالله إبراهيم رئيس لجنة الإعلام الرياضي وعمر عبدالرحمن آل علي المدير التنفيذي للجنة فضلا عن عدد من الشخصيات العامة والرياضية.

وأكد معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة نائب رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي .. أن انطلاق مبادرة اليوم الرياضي الوطني في دولة الإمارات بالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ/ 44 / تعكس حجم الإهتمام الكبير من القيادة الرشيدة بالإرتقاء بمستوى الفرد واستثمار طاقاته الإيجابية بما يخدم مصلحة المجتمع بأكمله ويحقق ازدهاره وتقدمه.

وأشار إلى أن تفاعل مختلف المؤسسات والهيئات والقطاعات على مستوى الدولة مع مبادرة اليوم الرياضي فور إطلاقها من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يدل على مدى وعي وشغف الفئات المختلفة بأهمية ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية بصفة مستمرة ووضعها على رأس قائمة المهام اليومية.

ولفت العويس إلى تأكيد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على أن المجتمع الذي يمتلك مقومات السعادة والنجاح هو المجتمع السليم الخالي من الأمراض .. مشيرا إلى أن ذلك لن يتحقق إلا من خلال نشر الثقافة الرياضية واتباع الأساليب الحياتية الصحيحة.

وأوضح أن اليوم الرياضي يعد حدثا وطنيا يختلف نوعا ما كونه ينقل رسالة سامية بأن الامارات شعب واحد بالرغم من تعدد الثقافات الجنسيات المقيمة على أرضها لكنها تجمعها في نسيج واحد وإحساس بالوطن للجميع ولكل الأطياف والجاليات.

وثمن نائب رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي ..

متابعة سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم و معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وكل أعضاء اللجنة العليا لمجريات الأمور للوقوف على جاهزية انطلاق الفعالية سواء من الناحية التنظيمية أو الفنية للتأكيد على العمل بروح الفريق الواحد وتكاتف جميع المؤسسات والهيئات.

ونقل المحمود في كلمته في بداية المؤتمر الصحفي تحيات سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان للحضور.. مؤكدا أن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتخصيص يوما رياضيا وطنيا لمختلف الفئات المقيمة على أرض الدولة أكبر دليل على اهتمام الإمارات بإرساء قيم المحبة والتآلف بين الجميع وأن اختيار الرياضة لتحقيق هذه الرؤية يعد أفضل سبيل لترسيخ مبدأ انصهار كل مكونات المجتمع في بوتقة واحدة وتعايش أكثر من / 200 / جنسية على أرض الوطن في سلام وتألف ومودة.

وقال إن المبادرة ستكون فرصة مثالية للحفاظ على صحة الفرد من الأمراض المعاصرة من خلال إتاحة الفرصة لكل محب للرياضة أن يمارسها كأفراد وجماعات.. مشيرا إلى أن هذا الحدث سيكون استثنائيا رغم أن أجندة الفعاليات ستكون حافلة بأحداث هامة أخرى في تلك الفترة .. موضحا أن اختيار يوم / 25 / نوفمبر تحديدا روعي فيه أن يقام في منتصف احتفالات الدولة بعيدها الوطني الـ/ 44 / وهناك تنسيق مع المؤسسات والقطاعات والمدارس لضمان مشاركتها.

وأكد أن الرياضة هي أفضل لغة يتم بها التواصل مع الجنسيات المختلفة التي تعيش على أرض الإمارات لأنها لغة الجميع ولا تحتاج إلى تعقيد في الوصول برسائلها إلى كل الفئات .. مشيرا إلى أن هذا اليوم سيقام بشكل سنوي .. داعيا أولياء الأمور لتشجيع أبنائهم والنزول معهم لممارسة الرياضة في هذا اليوم.

وقال المحمود في حياة الأمم ومسيرة الشعوب لحظات مؤثرة يتوقف أمامها التاريخ وترويها الكتب وتتناقلها الأجيال بالكثير من الفخر والاعتزاز والسعادة والثاني من شهر ديسمبر عام 1971 هو يوم من أجمل أيامنا ففي هذا اليوم وفي لحظة استثنائية مليئة بالتحدي والأمل والبهجة تحول الحلم إلى حقيقة والمستحيل إلى واقع وارتفع علم الإمارات عاليا ليعلن عن قيام الاتحاد دولة أساسها الحكمة دستورها التلاحم طريقها المجد.. مضيفا أنها تجربة فريدة أدهشت وما زالت تدهش العالم بقوتها وصلابتها وثباتها وتقدمها.

وذكر أن الوطن الذي أسسه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " رحمه الله " ويقوده صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " .. لا يعرف إلا الاستقرار و لعطاء والوفاء والمحبة والسلام في كل المواقف والمناسبات.. والبيت دائما متوحد كما يقول صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .

وتابع المحمود أنه بهذا التوحد بين القيادة وشعبها تتحول مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى صورة جديدة من التلاحم من خلال اليوم الرياضي الوطني الأول في الـ/ 25 / من نوفمبر القادم والتي تؤكد على قيمة الرياضة وأهميتها في بناء أجيال مؤهلة بدنيا وصحيا لتحمل المسئولية في المستقبل ومواصلة مسيرة العمل والإبداع في كل المجالات ليبقى الوطن دائما في القمة.

وأشار إلى أن الحدث يحمل صبغة وطنية والدعوة مفتوحة لمشاركة جميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة ولكل منتسبي القطاع العام والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والاتحادات والأندية والمؤسسات الرياضية والثقافية والهيئات الشبابية والإنسانية والمجتمعية.

من ناحيته قال سعيد حارب إن المجالس الرياضية سيكون لها الدور الكبير في إنجاح الحدث وهناك تنسيق كامل بينها وبين اللجنة العليا ومجالس التعليم وكل المؤسسات لضمان وصول الرسالة إلى كل شرائح المجتمع.

وأضاف أن اللجنة المنظمة حددت نوعية الأنشطة والبرامج المقترحة لهذا اليوم وتتمثل في الرياضات الترفيهية والترويحية والاجتماعية الشعبية والتنافسية والنوعية إلى جانب البرامج التثقيفية والتوعوية المرتبطة بالصحة والرياضة والبيئة والفلكلور الخاص بالتراث الثقافي بطابعه الحركي ومهرجانات الأسرة والطفل والشباب وكبار السن إضافة إلى أية برامج أومشاريع ترسخ مفهوم اليوم الرياضي الوطني.

وأوضح أن المجال مفتوح لأية أفكار جديدة ومقترحات ذات مغزى وسيتم تبني أي أفكار إبداعية غير تقليدية تطرح من قبل الشركاء الفاعلين في الحدث وأنه منذ إطلاق المبادرة وتشكيل لجنتها العليا يجري العمل بشكل علمي مدروس لتحقيق كل الأهداف المرجوة.

وأشار أمين عام مجلس دبي الرياضي عضو اللجنة العليا إلى أنه تمت مخاطبة المدارس والمؤسسات ومختلف الهيئات للتنسيق مع اللجنة المنظمة بشأن نوعية الفعاليات والأنشطة .. متوقعا مشاركة أعداد كبيرة في اليوم الرياضي الذي سيشمل ما يزيد عن / 100 / حدث تحت مظلته وأن تقام فعالياته في كل الملاعب والساحات والصالات والقاعات والمدارس لأنه يستهدف الوصول إلى كل العمال في أمكان وجودهم وكل الطلاب في المدارس لأنه ليس للرياضيين فقط ولكن لكل الشرائح والأعمار.

وأضاف حارب أن اللجنة لم تغفل مشاركة المرأة والطفل وتم التواصل مع الجمعيات والهيئات المعنية بأنشطة المرأة ومطالبة المجالس الرياضية لتفعيل دور المرأة في هذا اليوم.

من جانبه أشاد محمد سالم الظاهري بمبادرة اليوم الرياضي الوطني ..

مؤكدا أنها تعد حدثا هاما والأولى من نوعها التي تشجع كل فئات المجتمع على ممارسة الرياضة في يوم واحد وتوجه رسالة سامية تعزز من النسيج الواحد الذي يعيشه كل من يقيم على أرض الدولة وتسهم في نشر ثقافة إيجابية بين مختلف شرائح المجتمع من أجل أسلوب حياة أفضل.

وقال المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية في مجلس أبوظبي للتعليم إن المجلس مشاركا فاعلا ورئيسيا في الحدث الذي يشهد العديد من الفعاليات على مستوى مدارس أبوظبي بناء على خطة سيتم وضعها تشتمل على فعاليات يشارك بها طلبة المدارس من مختلف الفئات العمرية.

من ناحيته أكد عبد الله إبراهيم أن هناك تنسيقا وتوافقا تاما بين الإعلام ليس الرياضي فحسب ولكن بكل قطاعاته واللجنة المنظمة لليوم الرياضي الوطني مشددا على دور الإعلام الهام في الترويج للحدث الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة وربما على مستوى العالم حيث سيضم كل شرائح المجتمع ومختلف الجنسيات المتواجدة على أرض دولة الإمارات استمرارا للازدهار الذي تتمتع به الدولة والتأكيد على أن الإمارات وطن للجميع.

وقال رئيس لجنة الإعلام الرياضي إن الحدث الوطني سيكون له صدى كبير في داخل الدولة وعلى مستوى المنطقة والعالم لأنه يستهدف كل الفئات والأعمار والجنسيات .

من جهته أكد فاضل المنصوري أن المجلس برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية يشيد بالدعم السخي الذي تلقاه مسيرة التنمية الرياضية من قبل القيادة الرشيدة وانعكاس ذلك على آليات التحفيز لكل أبناء الدولة من أجل تحقيق أهم الانجازات وانتهاج أسلوب حياة صحي.

وأعرب عن فخر المجلس بالمشاركة في فعاليات اليوم الرياضي الوطني المفتوح الذي يؤكد مدى الاهتمام والحرص الكبير من القيادة الرشيدة على تعزيز المبادرات الهادفة بما يدفع كل فئات المجتمع على الممارسات الايجابية النافعة وترسخ أسمى المبادئ والقيم وتعلي من شأن الرياضة لتصبح نمط حياة يومي عند جميع الفئات والشرائح في المجتمع .. مشيرا إلى أن المجلس يوفر جميع إمكانياته وقدراته لإنجاح المبادرة التي تعزز التلاحم الوطني .

فيما أكد سعيد مصبح الكعبي أن مدارس الشارقة ستكون جزءا من الحدث وستشارك في كل الفعاليات وفقا للخطة الموضوعة من قبل اللجنة العليا مشيرا إلى مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تؤكد أن صحة الانسان والارتقاء بحياته في جميع المجالات هي في قلب اهتمام قيادتنا الرشيدة .

المصدر: وام ( http://www.wam.ae/ar/news/sports/1395286116541.html )