14 يناير 2022

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك

انطلاق منافسات كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز بمشاركة 230 فارسًا وفارسة

 

  • شهد أول أيام البطولة العالمية التي تقام في نادي أبوظبي للفروسية خمس منافسات شارك فيها 120 فارسًا
  • تتواصل فعاليات كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز إلى يوم الأحد

 

الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي 14 يناير، 2022: شهدت النسخة التاسعة من كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز في يومها الأول بداية حماسية بحضور 120 من نخبة الفرسان والفارسات الذين خاضوا المنافسات في خمس فئات استضافها ميدان نادي أبوظبي للفروسية.

 

وتنظم أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية هذا الحدث العالمي تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، "أم الإمارات" حفظها الله، ووفقاً لتوجيهات الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية ورئيسة نادي أبوظبي للسيدات، ونادي العين للسيدات.

 

وشهد اليوم الأول من البطولة منافسات خمس فئات، انطلقت مع فئة CSIYH1* المخصصة للخيول صغيرة السن والمكونة من جولة واحدة ضد الزمن على مسار يضم 11 حاجزًا بارتفاع 125 سم للخيول من عمر6 أعوام وارتفاع 130 سم للخيول بعمر 7 أعوام، وشهدت هذه الفئة 39 مشاركة خاض فيها الفرسان المسار في محاولة واحدة ضد الزمن، ليحرز الفارس السوري فراس حمامة المركز الأول على صهوة الجواد فاميلي دو بارك بزمن 67.19 ثانية، ويحرز الفارسان الإماراتيان ناصر خميس علي سعيد على صهوة الجواد لوكي، وسيف ثابت على صهوة الجواد كالو المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

 

وبرزت موهبة الفارس الإماراتي الشاب مبخوت الكربي، الذي تألق في فئة CSICh-A للفرسان الأطفال والتي شهدت 19 مشاركة، والتي تتكون من جولة واحدة ضد الزمن على مسلك من 11 حاجزًا بارتفاع 110 و115 سم، محرزًا المركز الأول في محاولته الأولى على صهوة جواده زاندوكان سي بزمن قدره 54.21، ليعود ويحقق المركز الثاني في المحاولة الثانية مع الجواد "إير يوكراين" بزمن 57.94، فيما حقق الفارس السوري صبري بادينكي المركز الثالث بزمن قدره 60.64 على صهوة جواده "ـشاكو برينس".

 

وشهدت فئة CSIJ-A للفرسان الصغار 16 مشاركة، خاض فيها الفرسان الصغار مسلكًا مكونًا من 11 حاجزًا بارتفاع 125 سم منهما حاجزين مركبين في جولة واحدة ضد الزمن، واجتاز أصحاب المراكز الثلاثة الأول المسلك بدون أخطاء، ليحرز الفارس الإماراتي عبد الله الكربي على صهوة جواده كورال بيتش زد بزمن قدره 57.71، فيما حقق الفارسان السوريان ليث غريب، على صهوة جواده إيدلوفيس دو ماوبري، وياسر المصري، على صهوة الجواد فلور دي لي، المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

 

وقال عبدالله، البالغ من العمر 15 عامًا: "تعجز الكلمات عن وصف مشاعري في هذه اللحظة، سعادتي بهذا الفوز الذي حققته اليوم تفوق الوصف، وسأعمل على مواصل التدريب وبذل كل الجهود حتى أصل لبطولة العالم".

 

وفي أولى منافسات السيدات فئةCSIL2* في جولة واحدة ضد الزمن والتي شهدت مشاركة 35 فارسة، خاضت فيها المتسابقات المسلك البالغ طوله 525 مترًا والمكون من 11 حاجزًا بارتفاع 120 سم، لتحقق الفارسة السورية آية حمشو المركز الأول على صهوة جوادها ديفاين دو لا بري بزمن 64.66، وتحل الأميرة الجوهرة آل سعود من المملكة العربية السعودية في المركز الثاني على جوادها جرانرجر كويباس بزمن 70.80، فيما حلت الفارسة البريطانية هولي آن كاوارد على صهوة الجواد كونور ماكلاود في المركز الثالث بزمن 70.94.

 

وقالت آية حمشو: "تعد هذه المنافسة من المسابقات المخصصة بالفارسات المفضلة لدي، وأتطلع للمشاركة فيها دائمًا لأننا ندفع بعضنا البعض على الدوام للتفوق وتقديم أفضل أداء ممكن بدعم الجمهور".

 

وكان ختام اليوم الأول بمشاركة 22 فارسة فئةCSIL2* ضمن المنافسة الخاصة المكونة من مرحلتين، منافساتها على مسار مكون من حواجز بارتفاع 140 سم، سبعة منها في المرحلة والأولى وخمسة في المرحلة الثانية، وأثبتت الفارسة البريطانية جورجيا تايم علو كعبها بإحرازها المركز الأول على صهوة جوادها سيفين كارتينا بزمن 29 ثانية في مشاركتها الأولى، لتعود من جديد في المشاركة الثانية وتحتل المركز الثاني بزمن 29.18 ثانية على صهوة الجواد كان ياما كان، لتحل الفارسة الأردنية ميسم بشارات بزمن 29.45 ثانية على صهوة الجواد آن دولر دي بلونديل.

 

ويشهد يوم السبت إقامة ست منافسات ضمن فعاليات البطولة التي تشهد مشاركة 230 فارسًا وفارسة يمثلون أكثر من 20 دولة لخوض منافسات البطولة التي تضم 18 منافسة ويبلغ إجمالي جوائزها 658 ألف درهم إماراتي.

 

وصرحت سعادة ناعمة المنصوري، عضو مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية: "يؤكد الإقبال غير المسبوق للمشاركة في منافسات كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز في نسختها التاسعة على مكانتها الريادية محليًا وإقليميًا ودوليًا، وأصبحت البطولة الدولية وجهة مفضلة لنخبة الفرسان والفارسات من مختلف أنحاء العالم يتوجهون إليها لما تتمتع به من مستويات المنافسة الندية والتنظيم العالي".

 

وأضافت: "تعمل أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية ضم إطار مساعيها الرامية إلى تطوير الرياضة النسائية في دولة الإمارات على دعم مشاركة الفارسات الناشئات، وتدعم الأكاديمية عملية تطوير مواهب الفارسات الإمارتيات وصقل مواهبهن عن طريق توفير فرصة الاحتكاك بأفضل الفرسان الدوليين والمنافسة جنبًا إلى جنب معهم بما يعزز قدراتهن ويتيح لهن المنافسة بندية على كبرى البطولات الدولية".

 

وتعقد فعاليات البطولة على بدعم من شركاء الحدث البلاتينيين، ومن ضمنهم مجلس أبوظبي الرياضي، ولونجين، ووزارة شؤون الرئاسة، كما تضم قائمة الشركاء الاستراتيجيين كلًا من اتحاد الإمارات للفروسية والسباق والاتحاد الدولي للفروسية، فيما تواصل اسطبلات الشراع دعم الحدث بوصفها شريكاً ذهبيًا، وتعود شركة اتصالات شريكًا للاتصال، وينضم طيران الاتحاد شريكاً رسمياً للطيران، ونادي أبوظبي للفروسية شريكًا مضيفًا، وفندق دوست ثاني شريكًا فندقيًا، ومستشفى برجيل شريكًا للرعاية الصحية.

 

ومن جانبه، أفاد سلطان محمد الظاهري، مدير عام "اتصالات" في منطقة أبوظبي: "تعتز ’اتصالات‘ بمواصلة دعمها للفعاليات الرياضية المحلية والعالمية، ونفخر بأن تكون شريك الاتصال الرسمي للنسخة التاسعة من كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز التي تنعقد تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، "أم الإمارات" حفظها الله. وتنسجم هذه الشراكة مع التزامنا المتواصل بدعم الأنشطة والمبادرات الرياضية وتمكين المرأة الإماراتية في مختلف المجالات بما فيها الرياضة، علاوةً على الترويج لأنماط الحياة الصحية في مجتمعنا. نتطلع إلى مشاركة نخبة من أفضل الفارسات والفرسان الإماراتيين لإبراز مهاراتهم من خلال هذه البطولة العالمية ونثمن الدور البارز لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وحرصها المستمر على دعم المرأة الإماراتية وتعزيز دورها في كافة الميادين والمجالات".

 

وتتواصل منافسات الحدث العالمي المرموق على مدار يومي السبت والأحد، ويمكن لعشاق الخيول وهواة رياضة الفروسية متابعة البث الحي والمباشر لفعاليات الحدث ومسابقاته المتنوعة عبر قناة ياس أو عبر منصة اليوتيوب الخاصة بأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية.

 

-انتهى-